العالم الكبير عمل كمشرف على تخطيط العلوم القمرية في مؤسسة بيلكوم التابعة لوكالة ناسا خلال برنامج أبولو لنزول الانسان علي القمر مابين سنة 1967 و 1972، كان رئيس الجنة المسئولة عن اختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو، والباحث المسؤول عن الملاحظات المرئية والتصوير، ورئيس مجموعة تدريب رواد الفضاء اللي بيجهزوهم للهبوط . 
وبعد الجهد الكبير ناسا في نهاية البرنامج منحته جائزة الإنجاز لبرنامج أبولو وميدالية الإنجاز العلمي الاستثنائية.

في الحلقة ال ١٠ من السلسلة التلفزيونية" From the Earth to the Moon " واللي بيقدمها توم هانكس على القناة التلفزيونية HBO، و الدور المؤثرالذى  لعبه الباز في تدريب رواد فضاء أبولو في جزءٍ كان عنوانه في الحلقة "دماغ فاروق الباز". وعلى شرفه اتعرض البرنامج التلفزيوني المشهور 
" Star Trek: The Next Generation"
مركبةً فضائية عليها اسمه تقديراً لمجهوده الكبير .

بعد نهاية برنامج أبولو سنة 1972، انضم لمعهد سميثسونيان في العاصمة واشنطن ليؤسس ويدير مركز دراسات الأرض والكواكب (CEPS) في المتحف الوطني للجو والفضاء (NASM).

وفي نفس الوقت تقريبا انتُخب عضوًا في مجموعة عمل التسميات القمرية التابعة للاتحاد الفلكي الدولي؛ واستمر بالمشاركة في تسمية معالم القمر المكتشفة من قبل بعثات التصوير القمرية.

سنة 1973، اختارته ناسا كباحثٍ مسؤول عن تجربة عمليات رصد الأرض وتصويرها في مشروع اختبار أبولو-سويوز، أول البعثات الأمريكية- السوفيتية المشتركة في سنة 1975 وبدا تركيزه واهتمامه على تصوير البيئات الصحراوية وبشكلٍ خاص الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

الباز أول واحد استخدام نفس تقنيات الحاسب المستخدمة في الفضاء ل حساب الكثبان الرملية في الصحرا ، وفرض الدكتور الباز اسلوبه كرائدٍ في تطبيق البيانات المنقولة عن طريق الفضاء لاستكشاف المياه الجوفية، واستخدم صور الأقمار الصناعية لتحديد مناطق الكسر، واستخدمها في صحراء مصر الغربية وبعدها طبق الطريقة دي على دراسة الصحاري في الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وصحاري الصين . 
امتدت أبحاثه الصحراوية على مدار ٤٠ سنة ، وساعدت كتير في تفسير كيفية نشوء الأراضي القاحلة وتطورها كاستجابةٍ للتغيرات المناخية العالمية على مدار آلاف السنين، ومشي علي نهجه مئات الباحثين في دراسات الصحراء في العالم كله .

الدكتور الباز كتب وحرر مؤلفات عن استخدام التصوير الفضائي و ساهم في أكثر من 250 ورقة علمية للمجلات العلمية ، واتخرج علي ايده عدد كبير من طلاب الدراسات العليا، وقدم محاضرات في المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث ، واستنتاجات الباز دائما  بتتنشر في وسائل الإعلام في العالم اكله

المصدر: جمع وتحرير/ مصطفى ظافر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة

ديوان عام محافظة أسوان

aswanup
بوابة أسوان للتنمية الشاملة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

559,335

الترجمة