<!--

<!--<!--<!--<!--

جزيرة فيلة
جزيرة فيلة هى إحدى الحصون الأقوى على طول حدود مصر الجنوبية، و تفصل النيل إلى قناتين معاكستين فى اسوان .

معبد كلابشه

يعود معبد كلابشه إلى الإمبراطور الروماني أوكتافيوس أغسطس (30 قبل الميلاد - اعلان 14 )، و هو واحد من أكبر معابد الحجر الرملي في النوبة.
معبد و بيت الولي
هو معبد صخرى و أحد المعابد الخمسة تم بناؤها من قبل رمسيس الثانى في النوبة بأسوان .ويشمل فناءا، و قاعة و حجرة مليئة بالنصوص والنقوش المتعددة الملونة، بالإضافة إلى مشاهد الملك فى ساحة المعركة.

معابد أبو سمبل

  • المعبد االعظيم (رمسيس الثّاني)

وهو احد المواقع الاثرية التى شيدها الفرعون رمسيس الثاني، و هي أكثر المعابد عظمة و جمالا. و واجهته بإرتفاع 33 مترا، و باتساع 38 متر وبه العديد من تماثيل رمسيس الثاني، كل منها بإرتفاع 20 مترا.

  • المعبد الأصغر (نيفرتاري)

و يقع شمال المعبد العظيم ، و قد بنى من الصخر فى عهد رمسيس الثاني. و قد تم بناؤه خصيصا إلى إلهة الحب والجمال، هاثر، وأيضا إلى زوجته المفضلة نيفرتاري و يشتمل على ستة تماثيل، أربعة لرمسيس الثّاني وإثنان لزوجته نيفرتاري يزينان الواجهة.

جزيرة النباتات
توجد وسط المجرى ، و هى قرب جزيرة فيلة، وهى حديقة نباتية، مليئة بالنباتات والأشجار الغريبة استوردت من جميع أنحاء العالم.
جزيرة أجيليكا
يسكنها الان معبد وآثار جزيرة فيله التي غطتها مياة السد العالي. و معبد فيله فكك ثم تم تجمعيه مرة ثانية على هذه الجزيرة، و هى تبعد حوالي 500 متر من جزيرة فيلا الأصلية ، ويتم بها عروض الصوت والضوء بمختلف اللغات.
السد العالي
قبل انشاؤه كانت القرى المطلة على ضفاف النيل تغرق فى موسم الفيضان كما كانت الاثار تغرق ايضا ، وقد سمح السد العالى باستخدام الرى المنظم وبذلك تواجد اكثر من فصل زراعى فى مصر واصبحت الزراعة على مدار العام .

جمع وتحرير / البرت ثروت



المصدر: شمس اسوان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة

ديوان عام محافظة أسوان

aswanup
Aswan onlineh البوابة الرسمية بمحافظة أسوان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

84,256