تعكف شركة إنفينتى للطاقة المتجددة على تنفيذ 3 مشروعات جديدة تتضمن محطات طاقة شمسية بقرية بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 130 ميجاوات باستثمارات 210 ملايين دولار، بحسب هشام الجمل مدير إدارة الموارد البشرية بشركة إنفينتى.

وقال الجمل لـ (مال وأعمال ــ الشروق) إن شركته تمكنت من تنفيذ أول محطة طاقة شمسية بقرية بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 50 ميجاوات باستثمارات بنحو 140 مليون دولار.

وأشار إلى أنه تم افتتاح المحطة خلال شهر فبراير الماضى بحضور وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر وعدد من مسئولى القطاع. وذكر أن شركته تقدمت خلال 2014 لتنفيذ محطات طاقة شمسية ضمن 185 شركة أخرى تقدمت ضمن المرحلة الأولى من تعريفة التغذية.

وأضاف أن 136 شركة تمكنت من التأهل فى المرحلة الأولى ولكن فشلت نحو 133 شركة فى تدبير تمويل المشروعات بسبب رفض مؤسسات التمويل الدولية منحهم قروضا.

وذكر أن 3 شركات فقط تمكنت من التأهيل ضمن المرحلة الأولى بعد نجاحها فى تدبير التمويل ولكن شركة منهم انسحبت وتبقى اثنان فقط ضمن المرحلة الأولى.

ولفت إلى أن جميع الشركات انسحبت من المرحلة الأولى بتعريفة التغذية بسبب شروط وزارة الكهرباء التى تضمنت اللجوء إلى التحكيم المحلى فقط مما ساهم فى عزوف مؤسسات التمويل الدولية عن تمويل المشروعات.

وذكر أن شركته تمكنت من التأهل فى المرحلة الأولى من التعريفة فى ظل موافقة بنكين على تمويل مشروعاتها وهى العربى الأفريقى والآخر من ألمانيا.

وأضاف أن البنكين لم يعترضا على شرط اللجوء إلى التحكيم المحلى ما ساهم فى تدبير تمويل إنشاء أول محطة طاقة الشمسية فى بنبان.

وأكد أن وزارة الكهرباء وافقت على تعديل شروط المرحلة الثانية من تعريفة التغذية التى تضمنت الموافقة على اللجوء إلى التحكيم الأجنبى والمحلى معا بينما الشرط الثانى تدبير نحو 70 % بالعملة الأجنبية و30 % بالعملة المحلية بسعر 8.40 سنت دولار لكل كيلووات.

وأضاف أن مؤسسات التمويل الدولية وافقت على تمويل باقى مشروعات محطات الطاقة الشمسية فى بنبان بمحافظة أسوان لعدد 30 شركة.

وذكر أنه جار تنفيذ محطات طاقة شمسية لإنتاج 2000 ميجاوات باستثمارات 2.5 مليار دولار بمدينة بنبان بمحافظة أسوان سيتم انتهاء جميع المشروعات خلال النصف الأول من 2019 المقبل.

ولفت إلى أنه تم التعاقد مع شركة حسن علام بشأن تنظيم العمل بداخل المشروعات فى عمليات دخول المنتجات التى يتم استخدامها فى المشروعات وكذلك تأمين مواقع العمل.

وأكد أن الشركة نفذت مشروعا بقدرة 1 ميجاوات فى مدينة 6 أكتوبر باستثمارات 25 مليون جنيه، وتم ربطها بالفعل بالشبكة الكهربائية خلال يناير 2017 الماضى.

بشأن مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح فى منطقة جبل الزيت فى خليج السويس، أكد أنه تقدم ضمن 9 شركات بشأن الحصول على أراض فى منطقة جبل الزيت فى خليج السويس منذ 3 سنوات بهدف تنفيذ محطات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح.

وأضاف أن مؤسسات التمويل الدولية رفضت تمويل مشروعات محطات طاقة الرياح بسبب اعتراضها على شروط تمويل المشروعات وهى تدبير 60 % بالعملة الاجنبية ونحو 40 % بالعملة المحلية. وذكر أن مؤسسات التمويل طالبت باستكمال بعض الدراسات البيئية مثل هجرة الطيور وسرعه الرياح طوال السنة.

ولفت إلى أن عزوف مؤسسات التمويل ساهم فى تعثر تنفيذ مشروعات الرياح خلال السنوات الماضية.

وكشف عن تقديم 3 مقترحات لوزارة الكهرباء بشأن تنفيذ المشروعات، أبرزها تعديل تعريفة التغذية ليكون المحاسبة بسعر 3.82 سنت دولار.

وطالب بمعاملة الشركات الجادة كما حدث مع تحالف يضم «أوراسكوم للإنشاءات» بنفس التعريفة السابقة.

وأضاف أن المقترح الثانى يتضمن تنفيذ المشروعات بتمويل ذاتى مع بيع الكهرباء للمستهلكين بشكل مباشر بالسعر المناسب. وذكر أن يترقب رد وزارة الكهرباء على تلك المقترحات بشأن تنفيذ مشروعات الرياح.

وطالب وزارة الكهرباء بمد فترة تلقى العروض من الشركات الراغبة فى تنفيذ تلك المشروعات فى ظل غلق وزارة الكهرباء باب تلقى العروض خلال الأسبوع الماضى.

جمع وتحرير : احمد ماهر حسن

 

 

المصدر: https://bit.ly/2KIt8sc

ديوان عام محافظة أسوان

aswanup
Aswan onlineh البوابة الرسمية بمحافظة أسوان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

102,691