بالإنفوجراف.. تعرف على أبرز المعلومات عن مدينة السحر والجمال "أسوان"

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء ، إنفوجراف عن أبرز المعلومات عن مدينة السحر والجمال "أسوان"، مستعرضا أبرز المعالم السياحية والاستثمارات بالمحافظة.

 

تستضيف مدينة أسوان ملتقي الشباب العربي الإفريقي فى الفترة من (16-18 مارس 2019) ..تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة

 أقامت مقاطعة شينج شونج بالصين حديقة باسم أسوان ضمن الحديقة العالمية المقامة على مساحة مليون متر مربع. ويأتي ذلك بمناسبة تنظيم المعرض الدولي الثامن للحدائق الذي شاركت فيه 82 مدينة من مختلف دول العالم ونشرت المجلة(the world & chonging) الصينية في عددها الأخير تقريراً مصوراً عن حديقة أسوان. وذكرت أن الحديقة التي أقيمت على مساحة 1000متر مربع حملت الطابع المصري الفرعوني القديم وتمثل ذلك في وضع تمثال الأسد بوجه كبش في وسط الحديقة بجانب خلفية جذابة من النباتات الاستوائية ومناظر للمياه بشكل شلالات تبرز مدي الإبداع الفني وتعبر عن عظمة الحضارة المصرية القديمة علي مر العصور . ومن جانبه صرح مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالمحافظة مجدي ربيع بأن إقامة حديقة لأسوان بالحديقة العالمية بالصين يعكس مكانة أسوان علي خريطة السياحة الدولية باعتبارها من أشهر المشاتي العالمية، علاوة علي تمتعها بأكبر مساحة حدائق ومسطحات خضراء والتي وصلت إلي 140 حديقة عامة على مستوى مدن المحافظة لتصبح من أهم مواقع الجذب السياحي سواء للحركة السياحية الوافدة أو لأهالي المدينة. وأشار إلي مساهمة ذلك في فوز مدينة أسوان بجائزة المدن العربية في التخضير والتجميل عام 2009 ، وخاصة أن جميع الحدائق تم دعمها بكافيتريات سياحية وسائل ترفيهية ودورات مياه عمومية وعلي وجه الخصوص الحدائق ذات الطابع التاريخي والشهرة العالمية مثل حديقة فريال والحديقة النباتية والحديقة الدولية. وأوضح أن هناك علاقات تعاون مشتركة بين أسوان ومقاطعة تشينج شونج الصينية تشمل قطاع السياحة ، والاقتصاد الأخضر ، مع التوسع في إنشاء المحميات الطبيعية وحماية القطع الأثرية القديمة والصناعات اليدوية والتجارة والثقافة والتعليم ، مؤكداً على توقيع اتفاقية تآخى بين الجانبين في يوليو 2005 أثناء قيام وفد حكومي من تشنج تشونج بزيارة محافظة أسوان وبرعاية وزاراتي الخارجية والتعاون الدولي . وقال أنه تم دعوة محافظة أسوان في إبريل 2010 لإقامة معرض تاريخ وحضارة مصر / أسوان " سحر الشمس " بمتحف العظماء الثلاث بشينج شونج وهو أول معرض مصري يقام بها . وأضاف بأنه وجهت دعوة لأسوان للمشاركة في مؤتمر " Hi-Tech " التاسع بالصين بشينج شونج وحضور الجلسة الخامسة للتكنولوجيا العسكرية والمدنية بالصين والذي شاركت فيه محافظة أسوان ب 33 مشروع.

تشارك مصر في فعاليات بورصة برلين السياحية التي ستبدأ الأربعاء 6 مارس وتستمر لمدة 3 أيام.

وحصلت «بوابة أخبار اليوم» على أول صورة للحملة الإعلانية للوزارة في الجناح المصري المشارك في بورصة برلين السياحية و يظهر في الصورة شعار المتحف المصري الكبير الذي سيتم افتتاحه 2020.

تشارك مصر متمثلة في وزارة السياحة، ورئيس هيئة تنشيط السياحة، والقطاع الخاص المتمثل في الغرف السياحة وممثلين من الاتحاد المصري للغرف السياحة والكثير من المستثمرين السياحيين، والفنادق السياحية في بورصة برلين السياحية التي ستنعقد الأربعاء 6 مارس و تستمر لـ3 أيام.

وتُعد بورصة برلين من أكبر المعارض السياحية حول العالم، التي تحرص وزارة السياحة على المشاركة فيها كل عام مع القطاع الخاص، وممثلي الغرف السياحية والاتحاد المصري للغرف السياحية.

ويعد السوق الألماني من أكبر الأسواق السياحية الوافدة إلى مصر حتى استقبلت مصر من هذا السوق في 2018 حوالي مليون و707 آلاف و382 سائحا ألمانيا.

وتوقع خبراء السياحة أن تزيد حركة السياحة من السوق الألماني في 2019 إلى 15% عن العام الماضي، ومن المقرر أن تفتتح وزيرة السياحة د. رانيا المشاط الجناح المصري المشارك في بورصة برلين وتعقد لقاءات مهنية هامة مع منظمي الرحلات الألمانية و المسئولين الألمان.

وأكدت وزيرة السياحة، أنه سيتم وضع لافتة دعائية لكل مقصد سياحي مصري في بورصة برلين، حتى نبدأ في أحد أهم النقاط في الحملة الترويجية لوزارة السياحية وهو ما يطلق عليه "branding destination"، بمعنى أن سيتم الترويج لكل مقصد سياحي مصري على حدة.

ويشارك في بورصة برلين كلا من الدكتور بدر عبد العاطى سفير مصر بألمانيا، ومحافظا البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله، وجنوب سيناء اللواء خالد فودة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 31 مشاهدة

ابــــو سـمـبـل:

موقع أثري يقع على الضفة الغربية لبحيرة ناصر نحو 290 كم جنوب غرب أسوان. وهو أحد مواقع "آثار النوبة" المدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. والتي تبدأ من اتجاه جريان النهر من أبو سمبل إلى فيلة بأســـــوان.ويتكون من معبدين كبيرين نُحِتا في الجبل في عهد الملك رمسيس الثاني في القرن ال 13 قبل الميلاد - كنصب دائم له وللملكة نفرتاري- للاحتفال بذكرى انتصاره في معركة قادش.ومع ذلك، ففي 1960 تم نقل مجمع المنشآت كليةً لمكان آخر، على تلة اصطناعية مصنوعة من هيكل القبة، وفوق خزان السد العالي في أسوان. وكان من الضروري نقل المعابد لتجنب تعرضهم للغرق خلال إنشاء بحيرة ناصر، وتشكل خزان المياه الاصطناعي الضخم بعد بناء السد العالي في أسوان على نهر النيل. ولا زالت أبو سمبل واحدة من أفضل المناطق لجذب السياحة في أســـــوان.معابد أبو سمبل تم اكتشافها فى الأول من أغسطس عام 1817، عندما نجح المستكشف الإيطالى جيوفانى بيلزوني، فى العثور عليها ما بين رمال الجنوب.

· المعبد العظيم "معبد أبو سمبل للملك رمسيس الثاني"

بناه الملك رمسيس الثاني عام 1250 ق.م. وهو من آثار فرعون مصر " رمسيس الثاني" التي شيدها في بلاد النوبة مكان أكملها بناءاً وأوفرها حظاً في الجمال الفني .. استغرق بناءُه ما يقرب من عشرين عاما، وقد أنجز في حوالي 24 سنة من حكم رمسيس العظيم ويبلغ ارتفاع واجهة المعبد 33 مترا وعرضها 38 مترا وتحرس الواجهة أربع تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني جالسا على عرشه مرتديا التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى تتوسطها بوابة المعبد وقد خصص هذا المعبد لعبادة الإله (رع حور أختي) إله الشمس المشرقة وتصور إحدى اللوحات الضخمة معركة قادش بين رمسيس الثاني والحيثيين وفي نهاية المعبد على عمق 65 متر يوجد قدس الأقداس و هي منصة تضم أربعة تماثيل للإلهة رع حور أختي وآمون رع وبتاح والملك رمسيس الثاني المؤَلّه.

·معبـد حتحــور ونفــرتــاري :

 والمعروف أيضا باسم المعبد الصغير، وقد بني عل بعد حوالى مائة متر إلى الشمال الشرقي من معبد رمسيس الثاني وقد شيده رمسيس الثاني تكريما وتخليدا لزوجته المحبوبة نفرتاري ولإلهة الحب والموسيقى والجمال (حتحور) ويمتاز المعبد بجمال رسومه ووضوح ألوانه رغم صغر حجمه مقارنة بالمعبد الكبير. وكانت قد خصصت للإلهة Hathor حتحور، ورمسيس الثاني، وزوجته نفرتاري. وفي الواقع هذه هي في المرة الثانية في التاريخ المصري القديم التي يكرس فيها معبد للملكة. والمرة الأولى كانت عندما خصص أخناتن معبد لزوجته الملكة العظيمة نفرتيتي. و توجد ستة تماثيل في مدخل المعبد أربعة منها لرمسيس الثاني و اثنتين لزوجته نفرتاري.

ظاهرة تعامد الشمس علي وجه الملك رمسيس الثاني:

من المعجزات الفلكية اختراق أشعة الشمس لقدس الاقداس لتتعامد على وجه الملك رمسيس الثاني مرتين كل عام الأول يوم 22 فبراير بمناسبة جلوسه على العرش، والثانية 22 أكتوبر بمناسبة ذكرى مولده .حيث تخترق أشعة الشمس الممر الأمامى لمدخل معبد رمسيس الثانى بطول 200 متراً حتى تصل إلى قدس الأقداس.و يتكون قدس الأقداس من منصة تضم تمثال الملك رمسيس الثانى جالسا وبجواره تمثال الإله رع حور أخته والإله آمون وتمثال رابع للإلــه بتـاح "إلــه الخصوبة و النيل". و هناك رواية مؤكدة لسبب تعامد الشمس و هى أن هذين اليومين يتزامنان مع يوم مولد الملك رمسيس الثانى" 22 اكتوبر " ويوم جلوسه على العرش " 22 فبراير " .ظاهرة تعامد الشمس تم اكتشافها فى عام 1874، عندما رصدت المستكشفة "إميليا إدوارذ" والفريق المرافق لها، هذه الظاهرة وتسجيلها فى كتابها المنشور عام 1899 بعنوان "ألف ميل فوق النيل".

 

لا تزال ظاهرة تعامد الشمس تحير العلماء فى المجالات المختلفة، ويصبح سر صناعىة هذه الظاهرة الفلكية الإعجازية، التى يحتفل بها السائحين وزوار معبد أبو سمبل مرتين كل عام لغـــز كبيـــر.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة

اولا:الاثار التاريخية(فرعونية وبطلمية ورومانية وقبطية واسلامية) من مدينة أبو سمبل جنوبا حتي مدينة أدفو شمالا وهي علي النحو التالي:

--مدينة  أبو سمبل:

*معبد أبو سمبل للملك رمسيس الثاني

وهو من آثار فرعون مصر رمسيس الثاني التي شيدها في بلاد النوبة مكان أكملها بناءا وأوفرها حظا في الجمال الفني .. ويبلغ ارتفاع واجهة المعبد 33 مترا وعرضها 38 مترا وتحرس الواجهة أربع تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني جالسا على عرشه مرتديا التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى تتوسطها بوابة المعبد وقد خصص هذا المعبد لعبادة الإله (رع حور أختي) إله الشمس المشرقة وتصور إحدى اللوحات الضخمة معركة قادش بين رمسيس الثاني والحيثيين وفي نهاية المعبد على عمق 65 متر يوجد قدس الأقداس أربعة تماثيل للإلهة رع حور أختي وآمون رع  وبتاح والملك رمسيس الثاني المؤله. ومن المعجزات الفلكية اختراق أشعة الشمس لقدس الاقداس مرتين كل عام الأول يوم 22 فبراير بمناسبة جلوسه على العرش، والثانية 22 أكتوبر بمناسبة ذكرى مولده .

*معبد أبو سمبل الصغير (معبد نفرتاري):

يقع شمال المعبد الكبير وقد شيده رمسيس الثاني تكريما وتخليدا لزوجته المحبوبة نفرتاري ولإلهة الحب والموسيقى والجمال (حتحور) ويمتاز المعبد بجمال رسومه ووضوح ألوانه رغم صغر حجمه مقارنة بالمعبد الكبير. وتم إدخال مشروع الصوت والضوء لمعبدي أبو سمبل .

--معابد منطقة النوبة:

آثار بلاد النوبة: يطلق اسم النوبة على الأرض الواقعة من جنوب الشلال الأول للنيل بأسوان حتى منطقة دنقلة بعد الشلال الرابع بالسودان وتضم هذه المنطقة بعضا من المعابد معدة للزيارة والبعض الآخر في مرحلة التطوير وهي (معبد الدكة، الدر، السبوع، وعمدا، المحرقة، وقصر ابريم، ومقبرة بانوت، ومقبرة أبو عودة .

معبد كلابشة :

ويرجع تاريخ بنائه إلى عهد الإمبراطور الروماني أكتافيوس أغسطس (30 ق. م.) وقد تم نقله من موقعه الأصلي على البر الغربي للنيل وأعيد بنائه بالقرب من موقع السد العالي وهو أكبر المعابد المشيدة من الحجر الرملي بالنوبة وخصص لعبادة "مندوليس " أحد ألهة النوبة القديمة كما تحمل جدرانه نصوصا ونقوشا تمثل الألهة المصرية إيزيس وأوزوريس .

معبد بيت الوالي:

معبد منحوت في الصخر بين المعابد الخمسة التي بناها رمسيس الثاني في النوبة ويحتوي على فناء وصالة للأعمدة ومقصورة محلاة بنقوش ونصوص متعددة الألوان وبه كذلك مناظر حربية تمثل الملك في ميدان القتال .

--مدينة أسوان

*معابد فيلة :

تقع جنوب مدينة أسوان بين السد العالى وخزان أسوان وهى عبارة عن مجموعة من المعابد تم نقلها إلى جزيرة أجيليكا ذات منسوب مرتفع عن المياه وتم النقل ضمن مشاريع إنقاذ آثار النوبة التي قامت بها منظمة اليونسكو.

ويرجع اسم فيلة إلى اللغة اليونانية التي تعني (الحبيبة) أو (الحبيبات) أما الاسم العربي لها فهو (أنس الوجود) نسبة لأسطورة أنس الوجود في قصص ألف ليلة وليلة ثم بيلاك أو فيلاك ( اللغة الديموطيقية ) وأخيرا فيلا في عهد اليونانيين وقد كرست معابد الجزيرة لعبادة الإله إيزيس غير أن الجزيرة احتوت على معابد لحتحور وأمنحتب وغيرها من المعابد .

* المسلة الناقصة :

هي مسلة ضخمة لم يكتمل قطعها واستخراجها لظهور شرخ بها أثناء العمل ويبلغ طولها حوالي41 متر تقريبا وطول ضلع القاعدة حوالي 4 أمتار ووزنها 117 طن والتي تعود الي عهد الملكة حتشبسوت وترجع أهميتها إلى توضيح أساليب قطع المسلات القديمة كما توضح مدى المجهود والوسائل التي كان يلجأ إليها المصريون القدماء في سبيل نحت هذه المسلات .

جزيرة الفنتين :  

كانت من أقوى الحصون على حدود مصر الجنوبية وتقع حاليا مقابل فندق "كتراكت" وكان معبودها الإله "خنوم" وهو على شكل رأس كبش وينصح بالتجول في الجزيرة قبل البدء بزيارة معابدها وبقايا اثارها.

يوجد بالجزيرة بقايا معابد حجرية من العصور المختلفة تعود لعهد الملوك سنوسيرت الثاني وحتشبسوت وتحتمس الثالث .

مقابر النبلاء :

وهي مقابر صخرية تقع على الضفة الغربية لأسوان وهذه المقابر كانت لحكام مدينة أسوان والفنتين وهي منحوتة في الصخر الرملي وترجع إلى عصر الدولتين القديمة والوسطى وللمقابر أهمية تاريخية تضعها في صدارة المقابر بصعيد مصر ومن أهمها مقبرتي (ميخو وسابني) ومقبرة حرخوف ومقبرة سرنبوت الأول وسرنبوت الثانى، كما تعطي فكرة عن الطراز المعماري للمقابر وكذلك للألقاب والوظائف التي تقلدها حكام الجنوب. وقد أوضحت النقوش التي كتبت على جدران هذه المقابر الدور الذي قام به هؤلاء الأمراء في حماية البلاد أو في القيام برحلات داخل أفريقيا .

--مدينة كوم أمبو:

* معبد كوم أمبو

يقع المعبد على ربوة عالية تشرف على النيل ويرجع تاريخه إلى عصر البطالمة وهو يبعد عن المدينة حوالي 45 كم شمال أسوان وقد تم إنشاء المعبد عام 180 ق. م. وهوالمعبد الوحيد الذي كرس لعبادة الآلهة (سبك وحورس)  ونقش علي الجدار الخلفي للمعبد أدوات الجراحة والتشريح المستخدمة منذ عهد الملك زوسر الي جانب الالهتين ايزيس وحتحور في  وضع الولادة  كما يوجد نقش فريد( للتقويم)  ويعد هذا المعبد فريدا في تركيبه المعماري لأنه يقوم على محورين يمثل كل منهما قائما بذاته كما تم عمل مشروع إضاءة متكامل لإنارة المعبد ليلا .

*أثار جبال السلسلة

تقع منطقة السلسلة على بعد كيلو مترات شمال كوم امبو و تعتبر من اشهر المحاجر التى قطع منها المصريون الأحجار التى استخدموها فى بناء معابدهم فى الأقصر و غيرها 
فلقد اقام بعض ملوك الدولة الحديثة معابد و مقاصير هناك كما أقاموا مدينة سكنية و جبانة و سجلوا الآلاف من النقوش التذكارية و من اشهر المعابد فى المنطقة ذلك الذى شيده الملك حور محب هناك مقاصير لحتشبسوب و تحتمس الثالث و على الضفة الشرقية لنهر النيل فى منطقة محاجر السلسلة لوحة من عهد أمنحتب الرابع .

--مدينة ادفو:

      *معبد ادفو

يقع على بُعد 123 كم شمال مدينة أسوان في مدينة إدفو وهو من أجمل وأكمل المعابد المصرية ويتميز بضخامة بناءه وروعته ويرجع تاريخ بناؤه إلى العصر البطلمي وقد خصص المعبد لعبادة الإله (حورس بحدتي) حيث تصور جدرانه قصة حورس وانتقامه من عمه ست كما نجد على جدرانه سردا لاحتفال الزواج بين حورس معبود ادفو وحتحور معبودة دندرة.

 *أثار منطقة الكاب.

ويرجع اسم المدينة إلى آلهة المدينة الرئيسية (نخبت) وهي على هيئة طائر أنثى العقاب وكان الاعتقاد السائد أن الآلهة تساعد على الولادة الملكية وتحتوي المنطقة على العديد من المقابر منها:
- مقبرة النبلاء .
- مقبرة باحري .
- مقبرة أحمس ابن أبانا .
- مقبرة رني .
- مقبرة سيتاو .
بالإضافة إلى اثار صغيرة ومنها معبد امنحوتب الثالث - هيكل تحوت - المعبد البطلمي .

 

<!--ثانيا: أثار قبطية واسلامية

*دير الانبا سمعان بمدينة أسوان

يعود تاريخه إلى القرن السادس الميلادي وهو من أكمل وأقدم الأديرة القبطية العريقة ويضم بين جنباته كنيسة لازالت رسومها تمثل صور للسيد المسيح والقديسين وتقع على الضفة الغربية للنيل .

*دير الانبا باخميوس بأدفو

أنشئ هذا الدير في القرن السادس الميلادي وقد أطلق عليها خطأ دير الشهداء وقد أعيد العمل بالرهبانية فيه وهو ما زال حتي الآن مفتوحا للزيارة وقد تم تجديد بناءه و بداخله بنيت كنائس للصلاه وإستراحة للزوار، ويحتوي الدير علي بعض الحجارة الداخلية التي تسمي (بالقلايات) وهذه خاصة بالرهبان للاهوت والخلوة الروحية حتي لا يستطيع أحد من عامة الشعب من الدخول إليه، ونجد إلي الغرب من الدير مقبرة محفورة في باطن الجبل بعضها فرعوني وبعضها قبطي .

*مقبرة الاغاخان

أغاخان هو الزعيم الروحي للطائفة الإسماعيلية، والضريح يقع على ربوة عالية بالبر الغربي للنيل في مواجهة الجزء الجنوبي للحديقة النباتية، اختارها السلطان محمد شاة الحسيني (أغاخان الثالث) وبنى مقبرة فخمة على ربوة جميلة عالية، وقد تم بنائها على الطراز الفاطمي. ودفن بها عام 1959م ، كما دفنت زوجة الأغاخان وهي البيجوم أم حبيبة بجوار زوجها في شهر يوليو 2000 .

 *مسجد الطابية

يعد مسجد بدر بالطابية بمدينة أسوان من أشهر المساجد التاريخية ودائمًا ما يشهد العديد من الاحتفالات الدينية وعلى رأسها صلاتا عيدي الفطر والأضحى المبارك. وترجع التسمية إلى المنطقة التي أقيم فيها والتي كانت إحدى طابيتين حربيتين تم إنشاؤهما في عهد محمد علي باشا لتكونا مقرًا للكلية الحربية، والطابية الثانية كانت في منطقة الشيخ هارون، لكنهما اندثرتا وهدمتا مع مرور الزمن.
وقد تم بناء المسجد في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وتم افتتاحه في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، وتم تشييده فوق ربوة عالية وعلى الطرازالعثماني  ويتسم بجمال زخارفه من الداخل والخارج وله مئذنتان عاليتان، ويبلغ عدد الأعمدة به 24 عامودا دائريا و8 دعامات ترتكز عليها عقود تشبه حدوة الفرس.  

*المقابر الفاطمية

مدينة أسوان تعتبر من أولي المدن المصرية التي انتشرت بها الدعوة الاسلامية وسكنها أقوام من العرب منذ القرن الهجري الأول‏ وقد ترك الصحابة والتابعون اثارهم في أسوان، وهذه المقابر التى تقع فى مواجهة متحف آثار النوبة من الجهة الشرقية والتي تشهد على تطور الفن المعمارى فى عهد الدولة الفاطمية

*مقبرة الجندي المجهول

ويطلق عليها مقبرة النجومي حيث تضم رفات القائد الإسلامي عبد الرحمن النجومي قائد جيش المهدي(306 هـ) بالإضافة إلي شهداء المعركة وعددهم 35 شهيدا.. تم افتتاحها عام 1924 وتقع على طريق اسوان / الخزان.

--ثالثا: مزارات حديثة

*خزان أسوان

انشئ عام 1897 وانتهت عام 1902 وتم تعليته مرتين 1912و1934 ليقوم بحجز مياه الفيضانات ويبلغ طوله 2141م وعرضه 9 أمتار وبه 180 بوابة وهومبنى بحجر الجرانيت تصل طاقته التخزينية 5000 مليون متر مكعب كما يجرى تطوير الخزان ليكون مزارا سياحيا.

*السد العالي

هو معجزة هندسية من معجزات القرن العشرين ويعد واحدًا من أكبر السدود في العالم والذي أقيم لحماية مصر من الفيضانات العالية التي كانت تفيض على البلاد وتُغرق مساحات واسعة فيها، أو تضيع هدرًا في البحر المتوسط .

يبلغ طوله 3600 متر، وأقصى ارتفاع له فوق قاع النهر 111 متراً، أما عرضه فيصل إلى 40 متراً عند القمة. وترجع قصة بناء السد العالي إلى قيام ثورة 23 يوليو 1952؛ حيث بدأت فكرة إنشاء السد العالي عند أسوان بما يكفل لمصر تزويدها بتصرف ثابت يسمح بالتوسع الزراعي وحمايتها من الفيضانات العالية، وفي نفس الوقت مدّها بطاقة كهربائية تكون الركيزة الأساسية للتنمية الزراعية، والصناعية . بعد أبحاث عديدة اختير السد لكونه من النوع الركامي مزوداً بنواة صماء قاطعة للمياه، ويبعد السد العالي عن مدينة أسوان بحوالي 20 كم جنوبا .

*رمز الصداقة

يجسد التقارب المصري الروسي حينئذ ودور الاتحاد السوفيتي في بناء السد العالي الذي أصبح رمزا للصداقة بين البلدين, ويضاهي ارتفاع الرمز هضبة المقطم, وهو أعلي من برج القاهرة, علي الرغم من أن ارتفاعه فقط72 مترا بينما يصل ارتفاع البرج الي نحو600 متر مما يوضح انحدار مستوي الأرض من الجنوب الي الشمال.

يقع الرمز جنوب جسم السد العالي وتم التفكير في بنائه عام1967 حيث طرحت مسابقة بين المهندسين المعماريين والشركات المتخصصة لأنشاء مثل هذا الصرح بغرض تجسيد روح الإرادة والتحدي بين الجانبين المصري والسوفيتي.

 *المتحف النوبي

 ترجع فكرة إنشاءه إلى الخمسينيات عندما بدأ برنامج إنقاذ آثار النوبة بعمل دراسة لحصر الأماكن التي يجب تسجيلها عمليا وهندسيا وتلك التي يمكن أن تجري فيها عمليات النقل، وقد تبنىت منظمة اليونسكو حملة دولية للإسهام في بناء المتحف، وفي عام 1986 تم وضع حجر الأساس للمشروع. واستغرق بناؤه نحو عشر سنوات وتم افتتاحه فى نوفمبر سنة 1997 .

ويحتوي المعرض على ستة أقسام تضم 20 ألف قطعة أثرية معروضة داخل 38 فترينة عرض من القطع الأثرية التي كانت تعرض لأول مرة عبارة عن هيكل عظمي لإنسان عمره 20 ألف سنة كان قد عثر عليه سنة 1982م في منطقة الكوبانية شمال أسوان. أما أول قطعة دخلت المعرض فكانت تمثال لفرعون مصر الشهير رمسيس الثاني، والذي عثر عليه في منطقة النوبة ( جرف حسين )، ونقل إلى المتحف قبل أن يكتمل بناؤه .

--رابعا:السياحة البيئية

*جزيرة النباتات(كتشينر)

تقع في وسط النيل بالقرب من جزيرة الفنتين، وتعد معرضا طبيعيا لنباتات وأشجار المناطق الحارة والمدارية

*جزر المحميات(سالوجا وغزال)

تقع هذه المحمية داخل نهر النيل على بعد حوالي 3 كم شمال خزان أسوان وتعد بيئة فريدة ومتميزة بكساءها الأخضر الطبيعي.  كما أنها مأوى لطيور كثيرة نادرة مقيمة وزائرة ومهاجرة، كما تتميز هذه المحمية بوجود حوالي 94 نوعا من النباتات، وتم حصر أكثر من 60 نوعا من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض، وبعضها سجلتها آثار القدماء المصريين مثل أبو منجل الأسود. ومن الطيور المهددة بالانقراض: العقاب السنارية ودجاجة الماء الأرجواني التي لها فائدة كبيرة في تطهير البيئة من الآفات الزراعية ومن البقايا المتحللة. ومن بين الطيور المقيمة والزائرة: الواق والهدهد والأوز المصري والوروار وعصفور الجنة والبلبل وغيرها .

--خامسا: السياحة الترفيهية

الرحلات النيلية بالمراكب الشراعية – الفنادق العائمة – المطاعم – الجزر ببحيرة ناصر - الحدائق – الكافتيريات- الفنادق التاريخية(فندق كتراكت).

تتميز محافظة أسوان بالطابع النوبي الخاص حيث تنتشر القري النوبية والتي تعتبر من أهم المزارات التي يحرص السائح علي رؤيتها مثل (قرية غرب سهيل- قرية غرب أسوان – جزيرة سهيل

ملتقى المبادرات الافريقية "المبادرون"، أولى فعاليات أسوان عاصمة الشباب الإفريقي، والذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية خلال الفترة من (1 -7 ) مارس الجاري، في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعلان اسوان عاصمة الشباب الافريقي لعام 2019 .

و يشارك في الملتقى 23 دولة وهم " زيمبابوي ، سيراليون، بوروندي، افريقيا الوسطي، ليبريا، كينيا، اوغندا، زامبيا، المغرب، غينيا كوناكري ، غانا ، الكونغو الديمقراطية، اثيوبيا، تنزانيا، الكاميرون، ناميبيا، الصومال، السودان، نيجيريا، جيبوتي، ليبيا، تشاد"، بالاضافة الي جمهورية مصر العربية.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة

المكان معبد أبي سمبل بمدينة أسوان بمصر، وبالتحديد وجه تمثال الملك رمسيس، هنا تتعامد أشعة الشمس في ظاهرة تاريخية غير مسبوقة في العالم إلا في هذا البلد بالتحديد، تتكرر ليومين فقط كل عام يوم مولده ويوم تنصيبه على العرش ملكًا لمصر.
إذ تدخل أشعة الشمس بعد فجر يومي الثاني والعشرين من فبراير وهو يوم تنصيبه على العرش، والثاني والعشرين من أكتوبر وهو يوم مولده.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 61 مشاهدة

أعلن اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان فوز مدينة أسوان بجائزة مدينة اليونسكو التعليمية لعام 2019 والتى تقدم لها مدن من 159 دولة حول العالم حيث قام معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة (UIL) بإخطار المحافظة بهذا الإنجاز والحدث العلمى والثقافى الدولى لتأتى المدينة ضمن 10 مدن فازت بهذه الجائزة و سيتم تسليم الجوائز خلال إحتفالية في مؤتمر 2019 الدولي للمدن التعليمية في ميدلين بدولة كولومبيا ، مهنئاً أبناء المحافظة والقائمين على تنظيم ملف المشاركة والذى يعكس المكانة الدولية لعاصمة الشباب الإفريقى سياحياً وإقتصادياً وعلمياً وثقافياً وتراثياً حيث لديها مخزون حضارى غير محدود ومتنوع بإعتبارها مركزاًلتلاقى الثقافات والفنون ، ومن جانبها أوضحت ميرفت السمان المسئولة عن ملف المشاركة في مسابقة المدن التعليمية لليونسكو بأن مدينة أسوان المصرية جاءت ضمن 10 مدن فازت بالجائزة وهم تشنغدو بالصين و هيراكليون باليونان) و إيبادان بنيجيريا و ميدلين بكولومبيا و ميليتوبول بأوكرانيا و بيتالينغ جايا بماليزيا و سانتياغو بالمكسيك و سيودايمون - غو بجمهورية كوريا و سوندربورغ بالدانمرك وذلك وفقًا لهيئة تحكيم جائزة المدينة التعليمية حيث أظهرت هذه المدن تقدمًا مثاليًا وإلتزامًا لتعزيز التعليم والتعلم من خلال سياسات وبرامج مبتكرة وذات أهداف محددة توفر فرصًا مثمرة لمجتمعاتهم للاستفادة من التعلم مدى الحياة ، مؤكدة على أنه من أهم عوامل فوز مدينة أسوان المصرية هو تطوير إستراتيجية الجمع والتنوع بين المشاريع ، بما في ذلك برامج صيانة الحدائق والمحافظة على المياه في المدارس ، بجانب توفير فرص تدريبية متنوعة للمشاريع لجميع فئات المجتمع ، والجدير بالذكر بأنه أُنشئت جائزة اليونسكو التعليمية للمدينة كجزء من الشبكة العالمية لمدن التعلم التابعة لليونسكو في عام 2015 ، وهي جائزة دولية وإعتراف بالتقدم النموذجي الذي أحرزته المدن في تعزيز التعليم الجامع و التعلم مدى الحياة في المجتمعات المحلية ، كما يهدف هذا التقدم إلى أيضًا إلى مشاركة الممارسات الجيدة بشكل علني والتي يمكن أن تستخدمها المدن في جميع أنحاء العالم لتطويرها بشكل مستدام من خلال بناء مدن التعلم ، فيما أن شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم GNLCالتابعة لليونسكو هي شبكة دولية موجهة نحو سياسة توفر الإلهام والمعرفة وأفضل الممارسات و تدعم الشبكة تحقيق 4 أهداف للتنمية المستدامة هى ضمان التعليم الجيد الشامل والمنصف وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة
نشرت فى 3 فبراير 2019 بواسطة aswan-sun1

من أجل دعم وتشجيع المنتديات والمؤتمرات الشبابية وخاصة التى تستهدف توطيد أواصر التلاحم والترابط بين الشباب العربى أختتمت بأسوان فعاليات  المنتدي التاسع للسياحة البيئة التراثية والحد من البطالة بحضور اللواء سعيد حجازى نائب محافظ أسوان

و الدكتور ممدوح رشوان الأمين العام للإتحاد العربى للشباب والبيئة ، بجانب الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان والدكتور أحمد نظمى ممثل وزارة الشباب والرياضة ، بجانب أعضاء مجلس إدارة الإتحاد العربى للشباب والبيئة وممثلى الوزرات والهيئات والمنظمات العربية ، بالإضافة إلى مشاركة 211 شاب وفتاه من 20 دولة عربية والذى أستمر على مدار الأسبوع الحالى بمحافظتى الأقصر وأسوان 

وخلال كلمته نقل اللواء سعيد حجازى تحيات محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم للحاضرين ، مؤكداً على أن إحتضان أسوان لمنتدى السياحة البيئية يعزز مكانة هذه المحافظة العريقة على خريطة السياحة الدولية والعربية بإعتبارها من أهم المقاصد السياحية فى العالم لتفردها بتنوع المنتج السياحى ، كما قدم سعيد حجازى شكره لأعضاء الإتحاد العربى للشباب والبيئة على تنظيم هذا المنتدى الحيوى والذى يهدف لإطلاع شبابنا على مزايا السياحة البيئية فى أسوان والتى تأتى من ضمن الأنماط السياحية العديدة لتصبح عاصمة الإقتصاد والثقافة الإفريقية مركزاً لتلاقى الحضارات ليمثل هذا الإمتزاج بانوراما من الإبداع والتراث الإنسانى الأصيل ، وليفرز معه الفنون والثقافات والحرف البيئية و فرق الفنون الشعبية المشهورة عالمياً ، مشيراً إلى أن هذه المرحلة الدقيقة التى تعيشها الأمة العربية تحتاج من شبابنا إستنهاض الهمم وإعادة روح التحدى بالعمل الجاد ، مع التخلص من دعاوى الخمول والتطرف والعنف ، بالإضافة إلى إعلاء مفاهيم الوحدة بين الشعوب العربية القائمة على المصالح المشتركة ، وأكد حجازى على أنه يجب علينا كمنظمات وحكومات ومجتمع مدنى بالعمل على تمكين الشباب العربى إقتصادياً وسياسياً وإجتماعياً ليكون فى خط المواجهة أمام التحديات التى تواجه كافة الدول العربية وفى مقدمتها التخلف والفقر والبطالة والمرض مع الحفاظ على روح الولاء والإنتماء والتمسك بالثقافة والهوية العربية بدلاً من الدعاوى البعيدة عن الأعراف والتقاليد والأخلاق العربية المتوارثة ، موضحاً بأن تنظيم هذا المنتدى يأتى متواكباً مع إنطلاق فعاليات منتدى شباب العالم الذى يقام بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر القادم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى بهدف إقامة حوار فعال بين الشباب وقادة الدول للتعرف على أرائهم ومقترحاتهم حول القضايا المختلفة 

ومن جانبه أشار ممدوح رشوان بأن توصيات المنتدى سيتم رفعها لوزراء الشباب العرب في اجتماعهم القادم بجامعة الدول العربية ومن أهمها تخصيص وزارة الشباب المصرية قطار للشباب العربي سنوياً إلى الأقصر وأسوان للتعرف على المقومات السياحية البيئية والتراثية وفرص الشباب في الإستثمار  البيئي  ولاسيما القرية النوبية بغرب سهيل ، بجانب نشر الوعى بأهمية الحفاظ علي المناطق السياحية والتراثية والأهتمام بالإستثمار العربي في مجال الأبنية الخضراء للإدارة  المتكاملة لمنظومة المخلفات  الصلبة والتخلص الآمن للحفاظ على البيئة ، مكملاً بأنه من ضمن التوصيات تشجيع السياحة الداخلية في البلدان العربية وإقامة معسكرات شبابية بيئية عربية دورية ، مع الإهتمام بتطوير المحميات الطبيعية وإستخدام الخامات المحلية الطبيعية في إقامة وإنشاء القرى البيئية في المناطق التراثية ، علاوة على التنسيق بين الإستثمار في المجال السياحى ومؤسسات البحث العلمى و الجامعات ، فضلاً عن تشجيع الصناعات البيئية الخضراء وتشجيع الشباب علي البدء في المشروعات الصغيرة في هذا المجال بما يساهم فى الحد من البطالة بين الشباب العربى .. وفى نهاية الفعاليات تم تبادل الهدايا التذكارية بين محافظة أسوان والإتحاد العربى للشباب والبيئة والهيئات والمنظمات المشاركة ، بالإضافة إلى تكريم الشباب العربى المشارك فى المنتدى بشهادات التقدير .

    

 

قدم النائب ياسين عبد الصبور عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، مقترحًا للجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب حول خطة عمل اللجنة في دور الانعقاد الرابع، فى تسعة نقاط، ويستعرضها "اليوم السابع":

<!--إدخال معبد جبل السلسلة في الخريطة السياحية وإنشاء وتطوير كورنيش كلابشة وأبوهور لتكون واجهة سياحية.

<!--استغلال تعامد الشمس عالميًا فى خطة واسعة من شأنها إحداث تنمية سياحية فى مدينة أبوسمبل.

<!--فتح باب الاستثمار في مدينة أبو سمبل واستغلال المناظر الطبيعية فى المدينة و إنشاءمتحف عالمي لجذب السياح به.

4. السماح بسياحة السفاري بصحراء ونيلي أسوان للإطلاع على الآثار النوبية.

5. تسهيل إجراءات ترخيص المنازل النوبية لاستقبال السياح أسوة بما يتم فى أوروبا ومايسمي فارمر هاوس.

6. الترويج لمعبدي عمدًا والسبوع عالميًا.

7. استثمار فكرة الصوت والضوء لسرد قصة السد العالي وبناؤه ودور السد فى الرخاء الاقتصادي فى مصر.

8. التأكيد على إدخال رحلة العائلة المقدسة في الخريطة السياحية.

9. سرعة ترخيص المراكب السياحية وإجراءات الفحص والصيانة بأن يكون التصوير من تحت الماء البديل عن الرفع في الترسانة خاصة لبعد المسافة.

جمع واعداد : احمد ماهر حسن 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة

قال الخبير السياحي محمد عثمان عضو لجنة التسويق السياحي في الصعيد عن ارتفاع نسب الحجوزات السياحية إلى الأقصر وأسوان خلال الشهر الجاري.

وأكد عثمان، لـ"الوطن"، أن السياح الصينيين واليابانيين والقادمين من الدول الاسكندنافية هم الأكثر طلبا على زيارة المواقع الأثرية في الصعيد حاليا، مشيرا إلى أن الـ3 أشهر المقبلة المتزامنة مع بدء الموسم السياحي الشتوى ستشهد انتعاشة كبيرة في الحركة الوافدة إلى كل من الأقصر وأسوان، وستصل ذروتها خلال شهر يناير 2019.

وأوضح أن حركة السياحة النيلية ستشهد رواجا كبيرا، خلال الفترة المقبلة، خصوصًا في إجازات منتصف العام التي ستصل بها نسب إشغالات الفنادق العائمة لنحو 100%.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة

تنطلق فعاليات  الأحتفال بيوم  السياحة  العالمى فى 27أيللول / سبتمبر من كل عام لتلتفت أنظار العالم  بأهمية السياحة وقيمتها الأجتماعية والثقافية والسياسية والأقتصادية باللأضافة  الى التطرق للتحديات الدولية للأسهام فى الارتقاء بقطاع السياحة 

كما يضم الأحتفال العالمى بيوم السياحة عدد من الفعاليات الهامه حيث تنظم الجمعية العامه لمنظمة السياحة العالمية بتوصية من المجلس التنفيذى للمنظمة بأقامة احتفالات سنوية مختلفة لنظهر أهمية هذا اليوم.

الجدير بالذكر أن الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية قامت بتأسيس يوم السياحة العالمى فى دوررتها الثالثة فى سبتتمبر 1979 تاسييس يوم السياحة العالمى ابتداء من سنة 1980.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 232 مشاهدة

شهدت محافظة أسوان ارتفاع نسبى فى الاشغالات السياحية حيث بلغت نسبة الاشغالات السياحية بالفنادق الساحية 30% بمحافظة أسوان حيث قامت الأجهزة المعنية بالمحافظة  بالاستعداد لأستقبال الموسم السياحى الشتوى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 118 مشاهدة

أكد بدر عبد العاطى سفير مصر فى ألمانيا، أن سوق السياحة الألمانية لمصر يشهد تعافيًا كاملاً، حيث إن الموسم السياحى لـ2018 مبشر تمامًا، خاصة أن النصف الأول من العام شهد رواجًا سياحيًا ممتازًا للغاية.

وأوضح عبد العاطى، لـ"اليوم السابع"، أن هذا الرواج رغم أنه ركز على المقاصد المعتادة بالنسبة للسياحة الألمانية، وهى الغردقة ومرسى علم فى البحر الأحمر، إلا أنه كان هناك تنوع لافت تجاه مقاصد أخرى شهدت إقبالاً مثل الأقصر وأسوان، بالإضافة إلى شرم الشيخ، وقال "إن ذلك يأتى نتيجة تركيز وتكثيف عملية الترويج لتشمل السياحة الثقافية، والتى تُميز مصر عن باقى دول العالم".

ولفت سفير مصر بألمانيا، إلى أن الرحلات "الشارتر" إلى مصر قد تزايدت لتشمل انطلاقها من عدد أكبر من المدن الألمانية، ولم تعد مقتصرة على المدن الكبيرة مثل ميونخ وبرلين وفرانكفورت، لافتًا إلى أن هذا شجع السائح الألمانى على اختيار مصر كوجهة سياحية له.

وأعرب عبد العاطى، عن تفاؤله بالموسم السياحى للعام الحالى، لافتًا إلى أن التقديرات والإحصائيات تؤكد أن الأعداد ستتفوق على العام 2017.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 169 مشاهدة

شهدت مراسى مدن إدفو وكوم أمبو وأسوان بمحافظة أسوان اليوم استقبال عدد 27 باخرة سياحية على متنها مئات السياح من جنسيات مختلفة.

وكانت الأفواج السياحية عقب وصولها، قامت بجولات سياحية بالمناطق الأثرية المحيطة بالمرسى، حيث زار السائحون فور وصولهم مرسى كوم أمبو بزيارة المعبد بجانب جولة سياحية داخل معبد إدفو.

فيما قام السياح بمرسى مدينة أسوان بزيارة عدد من المعالم الأثرية مثل المسلة الناقصة ومعبد فيلة بالإضافة إلى جولة سياحية بشوارع أسوان.

وجدير بالذكر أن مطار أسوان استقبل قبل يومين أول رحلة طيران شارتر قادمة من مطار مدريد بإسبانيا وعلى متنها 180 سائح بعد توقف دام 9 سنوات.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 197 مشاهدة

سجلت نسبة الأشغالات السياحية بمحافظة أسوان ارتفاع كبير فى نسبة الوافدات السياحية للمحافظة للتمتع بمزارات أسوان السياحية .

حيث بلغت نسبة الأشغالات السياحية 48% وهذا ما يبشر بموسم سياحى مزدهر كما تستعد محافظة أسوان لأستقبال أول فوج سياحى أسبانى بعد غياب 9 سنوات قادم من العاصمة الأسبانية (مدريد) على متن طائرة شارتر الى مطار أسوان الدولى .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 178 مشاهدة

قال النائب محمد على عبده عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن اللجنة تستعد لتنظيم زيارة مرتقبة إلى منطقة هضبة الهرم، لم يتم الاتفاق على موعدها بعد، كما تنظم زيارة أخرى إلى الأقصر وأسوان فى إطار متابعة اللجنة للمناطق الأثرية وتطويرها.

 

وأوضح عبده، لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة سبق وأن نظمت زيارة ميدانية إلى مدينة العلمين تضمنت المناطق السياحة المهمة هناك كمتحف العلمين، الذى ضم عددًا من مقتنيات وأدوات المحاربين فى الحرب العالمية الثانية.

 

وكان وفد زيارة مدينة العلمين قد تضمن عددًا من أعضاء لجنة السياحة وهم "الدكتور محمد عبده وحسنى حافظ وأحمد سميح وياسين عبدالصبور، وسمير رشاد وحسين خاطر، برفقة عبد الغفارالملاح، رئيس مدينة العلمين".

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة

يستقبل مطار أسوان الدولى صباح يوم الجمعة المقبل أول رحلة طيران سياحية شارتر مباشرة من إسبانيا إلى مدينة أسوان، ومن المقرر أن يتم استقبالهم بالفلكلور النوبى والأسوانى.

وأكدت إيمان إسحاق، صاحبة إحدى شركات السياحة بأسوان، أن الوفد السياحى الإسبانى يعد الأول الذى يصل أسوان بعد غياب فترة وصلت لنحو 9 سنوات.

وأضافت "إيمان"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوفد السياحى من المقرر أن يصل مطار أسوان الدولى فى صباح يوم الجمعة المقبلة، قادما من العاصمة الإسبانية مدريد، ويضم نحو 150 سائحا إسبانيا.

وأوضحت أن الوفد مقرر أن يقوم بجولة تفقدية لعدد من المواقع الأثرية والسياحية بمحافظة أسوان، منها معبد فيله والسد العالى والمسلة الناقصة ومعبدى كوم أمبو وإدفو، قبل أن يغادر إلى مدينة الأقصر لاستكمال جولته السياحية داخل المدن المصرية.

وأشارت إلى أن وفود السياحة الشارتر تعد إضافة قوية للسياحة فى أسوان خاصة ومصر عامة، نظرا لاهتمام هذه الدول بالحضارة المصرية العريقة الممتدة لأكثر من 7 آلاف عام، وتجذب أنظار العالم من مختلف الجنسيات الأجنبية طوال فصول السنة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 107 مشاهدة

أعلنت البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بمشروع تخفيض المياة الجوفية بمعبد كوم أمبو بأسوان عن نجاح البعثة فى الكشف عن أقدم ورشة لصناعة فخار الدولة القديمة. حيث أكد الدكتور . مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار أن الاكتشاف يقع في المنطقة الواقعة بين مدخل متحف التماسيح وشط نهر النيل، ويرجع تاريخها إلي فترة الأسرة الرابعة المصرية (٢٦١٣-٢٤٩٤ ) فترة بناة الأهرام.

واوضح أن تلك الورشة تتكون من حفر نصف دائرية لصناعة الفخار بطريقة القوالب(مدقات الفخار)، تم تصميمها بشكل متجاور في أرضية الورشة. كما يوجد بداخل الحفر كتل حجرية دائرية الشكل لدق وضرب الطين المراد تشكيلة في هيئة أواني. كما وجدت البعثة علي أقدم عجلة حجرية لصناعة الفخار في مصر القديمة في هيئة قرص دوار من الحجر الجيري turn table وقاعدة مجوفة، وهي تعد من أنواع العجل التي كانت تدارباليد وأطلق عليها العلماء اسم العجلة البسيطة.

واشار إلي أنه علي الرغم من كثرة المناظر المصورة التي توضح تطور أنواع العجل المستخدمة لصناعة الفخار إلا أنه لم يتم العثورعلي أية عجلة فخاري حقيقية تعود إلي عصرالدولة القديمة، لافتاً إلي أنه قد سبق وتوصل عالم الآثار فيرنر “verner “ إلي العثورعلي رأس عجلة مصنوع من الطين المحروق داخل معبد الملكة “ خنتكاوس” الثانية بمنطقة آثار أبيصير داخل ورشة لصناعة الفخار ملحقة بالمعبد ويعد الأكتشاف من أهم الاكتشافات القليلة والنادرة التي تلقي الضوء علي طبيعة الحياة والصناعات اليومية في مصرالقديمة وتطور الفن المصري القديم في تحسين وتطوير أدوات الصناعة لمواكبة متطلبات الحياة اليومية.

ديوان عام محافظة أسوان

aswanup
بوابة أسوان للتنمية الشاملة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

207,204